ليالى احلى منتدى دوت كوم المدير العام
عدد الرسائل : 1119 الموقع : ليالى احلى منتدى دوت كوم المزاج : رايق نقاط : 3185 تاريخ التسجيل : 11/03/2009
| موضوع: أربعـون خصلــــه ليالى احلى منتدى دوت كوم السبت مايو 09, 2009 10:50 am | |
| فى فتح الباري , لابن حجر العسقلاني رحمه الله .. حدثنا مسدد حدثنا عيسى بن يونس حدثنا الأوزاعي عن حسان بن عطيه عن أبي كبشه السلولي سمعت عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:أربعون خصلة أعلاهن منيحة العنز،مامن عامل يعمل بخصلة منها، رجاء ثوابها وتصديق موعودها إلا أدخله الله الجنة ( البخاري )قال حسان رحمه الله ..فعددنا ما دون منيحة العنز من رد السلام , وتشميت العاطس وإماطة الأذى عن الطريق ونحوه فما استطعنا أن نبلغ خمس عشره خصله . والمنيحه هي في الأصل العطيه .
ومن هذه الخصال : منيحة العنز- إماطة الأذى عن الطريق - سقيبهيمه - عيادة المريض- زيارة أخ في الله تعالى - الرضوخ من رزق الله - الأمر بالمعروف- النهي عن المنكر - إعانة الأخرين - إعانةالمغلوب - الإمساك عن أذى الناس- ردالسلام - اتباع الجنازه - إجابة الدعوه - تشميت العاطس- البدء بالسلام - بذلالنصيحه - إخراج الأذى من المسجد - التبسم في وجه المسلم - إرشاد الضال - البصر لرديء البصر- إفراغك من دلوك في دلو أخيك - إسماع الأصم - هداية الأعمى - دلالة المستدل على حاجته- إعانة الضعيف - إعانة الرجل في دابته - العدل بين اثنين - الكلمه الطيبه - سقيالماء - وهبصلة الحبل - إيناس الوحشان - وهبالشسع - السهوله في البيع والشراء - السماحه في القضاءوالاقتضاء - إنظار المعسر - التجاوز في النقد بأن كان في النقود عيب أو نقص فيتجاوزعنه - سترعورة المؤمن - تعزية المسلم بالمصيبه . السؤال الان .. هل تعرفون ما هي منيحة العنز؟؟؟؟؟معنى منيحة العنز : أيأن تقدم عنزاً أو ناقه أو بقره ، لفقير كي يستفيد من لبنها وصوفها ، ثم يردهاإليك.شرح الحديث:
فالأعمال الحسنه التي يعملها الإنسان لابد أنيكون الذي يفعلها مصدقاً بموعودها؛ لأن الله سبحانه وتعالى وعد على فعل الحسناتالجنه ، فيفعل العبد ذلك وهو مستيقن من كلام رب العالمين سبحانهوتعالى ، ويفعل ذلك وهو يرجوالثواب الذي ذكر في الحديث. ومنيحة العنز هي: أن يعطي المسلم أخاه المسلم عنزتهليحلبها ويستفيد من لبنها ثم يعيدها له بعد ذلك، فهذه هي المنيحه .فهنا ذكرالنبي صلى الله عليه وسلم أن هناك أربعين خصله أعلاهن منيحة العنز، فبدأ الصحابةيعدون الحسنات التي هي على أعمال بسيطه وسهله بحيث تكون هذه الأعمال تحت منيحةالعنز في الأجر، وذلك من أجل أن يعملوا بها ليحصلوا على الأجر الذي ذكره النبي صلىالله عليه وسلم، فذكر راوي الحديث أنهم ما استطاعوا أن يبلغوا خمس عشرة خصلة، فمماذكروه: تشميت العاطس يعني: أنه من الأعمال السهله التي تدخل بها الجنه ، فإذا عطسالإنسان وقال: الحمد لله، فادع الله لــــــــه وقل: يرحمك الله، ولاحظ أن الحديث قال فيهصلى الله عليه وسلم (ما من عامل يعمل بخصلة منها رجاء ثوابها أو تصديق موعودها ( أي تقول ذلك لترجو الثواب من الله سبحانه وتعالى، ولا تقول ذلك مزاحاً أو استهزاء )فالذي يأخذ الثواب هو الذي يرجو هذا الثواب، ويكون مصدقاً بما قاله النبيصلى الله عليه وسلم فالأمر جد وليس مزاحاً، فالذي يمزح في هذه الأشياء يضيع سنةالنبي صلى الله عليه وسلم، ويستخف بها، ويفتح باب لأهل الاستهزاء بأن يستهزءوا بسنةالنبي صلى الله عليه وسلم. ولعل الذي يفعل ذلك يسن سنه سيئة يتبعه الناس عليها،ويكون عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى قيام الساعه ، ولا يبعد أن يكفر هذا الإنسانالذي يستهزئ بسنة النبي صلى الله عليه وسلم على هذا النحو، فدائماً الوسائل الشرعيةلابد أن ترجو فيها الثواب، واحذر من إدخال المزاح فيها. فلا تسليم في مزاح، ولاتشميت للعاطس في مزاح، بل أولى لك أن تسكت، وذلك خير من أنك تقول كلاماً يؤخذ علىأنه استهزاء ويضحك الناس (وإن العبد ليتكلم بالكلمه من غضب الله ما يلقي لها بالاًتهوي به في النار سبعين خريفاً )فهنا يذكر لنا الأشياء التي هي دونمنيحة العنز مثل: تشميت العاطس، وإماطة الأذى عن الطريق.. ونحو ذلك من الأشياء، وفيهذا إشاره إلى أن الأعمال مهما كانت صغيره في نظر الإنسان فيجب أن يعملها وهو يرجوالثواب من الله، ويكون مصدقاً بموعود الله؛ حتى ينال الأجر على تلك الأعمال . والله أعلم | |
|